السبت، 12 نوفمبر 2011

خدمات ووظائف المكتبه المدرسية .

خدمات المكتبه المدرسيه :

تقوم المكتبه المدرسية بتوفير بعض الخدمات للطلاب داخل المكتبه وفي مايلي بعض الخدمات التي توفرها المكتبه للطلاب :

1- الاطلاع الداخلي للكتب .
2- الاعارة .
3- توفير الكتب المناسبه لهم التي تدعم المنهج الدراسي .
4- توفير بعض القصص 
5- مساعدة امين المكتبه للطلاب
6- توفير فهرس للمصادر الموجوده بالمكتبه




وظائف المكتبه المدرسية:

يمكننا تحديد الوظائف الأساسية للمكتبة المدرسية على النحو التالي :-

1. توفير المصادر التعليمية :-
 وتتمثل بتوفير الكتب التي يحتاجها الطلاب
والمدرسون .
 

2. دعم المناهج الدراسية :-
و من وظائف المكتبة أنها تدعم المناهج الدراسية، بحيث لا يكون المنهج يقتصر على المواد الدراسية فقط وإنما يشتمل على الأنشطة المختلفة التي تسهم في تنمية شخصية المتعلم من جوانبها المتعددة ولا يأتي ذلك إلا عن عدة طرق منها التخطيط السليم للمواد الدارسية وربطها ببعضها البعض وإزالة الحواجز المصطنعة بينها من أجل تحسين مستوى التعليم ورفع كفاءته.
3. تدعيم الأنشطة التربوية :-
و يكون دور المكتبة المدرسية في تدعيم الأنشطة التربوية، باعتبارها مجالا خصبا لتنمية ميول الطلاب الفردية والجماعية وصقل مواهبهم الشخصية خارج المقررات الدارسية التي تعتمد على التوجيه الجماعي داخل الفصول الدارسية.
4. تنمية عادة القراءة والإطلاع :-

و تأتي هذه الوظيفة لتدعم الوظائف السابقة،وذلك باعتبارها أساس التحصيل الدراسي ووسيلة من أهم وسائل كسب المعرفة الثقافية ، على الرغم من تطور وسائل الاتصال الحديثة وقدرتها العالية على توصيل المعلومات للمستفيد من أوعية غير تقليدية لا تعتمد على الكلمة المكتوبة إلا أن القراءة ستضل عماد العلم والثقافة.
5- الإرشاد القرائي:-
أما الإرشاد القرائي فهو ما يتطلب التعرف على تلاميذ المدرسة معرفة كاملة واعية ودراسة ميولهم وقدراتهم القرائية ومستواهم التحصيلي ليتسنى لأمين المكتبة تنمية هذه المهارة التي تتطلب الأخذ برغبات التلاميذ والطلاب على حد سواء.
6. تنمية مهارات وقدرات المعلمين:-
و تأتي هذه الوظيفة بتوفير المصادر التربوية لهم على اختلاف أشكالها . والتي تعين المعلمين في تحضير دروسهم وفي تحسين أساليبهم الفنية من ناحية وفي التعرف على كل جديد في مجال مهنة التعليم من جهة أخرى ويمكن تجميع تلك المواد في مكان معين جرى تسميته بمكتبة المعلم.


المصادر :


هناك تعليقان (2):