* - لكي يحب الطالب مكتبة المدرسة يجب الاهتمام ببعض الوسائل التالية : -
1- ينبغي أن تتلاءم المكتبة مع ظروف البيئة المدرسية، فهل المكتبة في بيئة مدرسية لأن البيئة المدرسية ستفرض بالتالي نوعية معينة من الكتب كما ستفرض نوعية من الأثاث
2- تعويد الطالب على الدخول إلى المكتبة في سن مبكرة، ولن يتم ذلك بشكل تربوي سليم؛ إلاّ بإيجاد حصة للقراءة.
3- يفضل تسهيل عملية الحصول على الكتاب لمن يرغب في قراءته أو استعارته، بمراعاة التنظيم والتصنيف المناسب للمكتبة، وكذا بتسهيل إجراءات الإعارة بعيداً عن التعقيد.
4- تدريب الطلبة على استعمال المكتبة والاستفادة من محتوياتها المختلفة التي تشمل (الكتب التعليمية، كتب المعلومات، الكتب المرجعية، الكتب الترويحية، المجلات...الخ).
5- أن تخرج المكتبة المدرسية إلى الناس، لا أن تنتظر قدومهم، بمعنى أن تقيم ندوات ومحاضرات ومسابقات ثقافية لاجتذاب الطلبة إليها.
6- تشجيع المدرسين على الاستفادة من محتويات المكتبة، وأخذ الاقتراحات المفيدة منهم لتطويرها.
7- توفير الكتب المناسبة للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، والتي تتميز بخاصية الجاذبية في الشكل والسلاسة في الأسلوب.
8- حث الطلاب وتشجيعهم على إصدار الصحف الحائطية التي يعرضون فيه اقتباساتهم - من الكتب والمجلات - وكتاباتهم؛ فالصحيفة الحائطية بإمكانها أن تساعد على صقل مواهب الطلاب الكتابية، وأيضاً تعمل على توجيههم نحو عالم الكلمة المكتوبة في سن مبكرة من حياتهم.
9- الإعلان عن الكتب التي وصلت حديثاً لمكتبة المدرسة، عن طريق: الإذاعة المدرسية، الصحيفة الحائطية، حصة القراءة.
10- وجود أمين مكتبة مدرسية مؤمن برسالتها ودورها التنويري في الارتقاء بفكر المجتمع وسلوكه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق